Translate - ترجم الصفحة

الخميس، 3 نوفمبر 2011

الى جمهور كرة القدم .. تحملوا قليلا من المسؤولية !



لا أفهم منطق عدم تقبل الناس لاراء بعضهم البعض في كرة القدم بدون التطرق الى السياسة و الدين و التاريخ و الجغرافيا, و لا افهم لماذا لا يستطيع الناس تقبل وجود طرف اخر موجود على أرض الواقع في المدريدين لا يتقبلون وجود نادي مثل برشلونة و العكس صحيح و الزمالكاوية لا يطيقون الاهلاوية و العكس صحيح  فهل يعقل ان يشجع العالم كله فريق واحد “ونخلص” هناك الكثير من الأمثلة التي لا اريد ان اطيل عليكم فيها.


أعلم جيدا بأن كل بلاد الدنيا بها غريمين تقليدين و في بعض الدوريات يوجد اكثير من نادي يتصارع على اللقب و ان كل جمهور “يعاير” الاخر بهزيمته أو فشله و هذا امر طبيعي أما الأمر الغير طبيعي هو أن يتطور جمهور الكرة في تطاوله على الجمهور الاخر بالضرب و اجتياح الملعب و اشعال النار و غيرها من المظاهر التي أراها “مقززة” فهناك الكثير من الأدوات للتشجيع تؤدي الغرض و تعطي شكلا جماليا, دون ان نفقع عين مشجع بسبب “شمروخ” لا نراه في ملعب الريال أو برشلونة أو مانشستر يونايتد أو في اي من ملاعب الدوري الياباني و لا الصيني حتى,وقد اكون خرجت عن سياق حديثي الا ان مشهد عراك بين شابين في احد المقاهي لأن الأول “سب” لاعب فريق اسباني أمر غريب عجيب خاصة وأن حامي حمى هذا الذي اخذته الشهامة و هب للدفاع عن اللاعب فشل في نطق أسمه بالشكل الصحيح ؟ فبالله عليكم اهذا يعقل؟ الا يدرك هؤلاء مدى سجاذتهم؟

الحديث عن كرة القدم و خططها امر ممتع خاصة لمتابعي الفرق الاوروبية فهم يلعبون كرة قدم مختلفة عنا نحن العرب, لذلك ادرك تماما حب الجماهير و بما فيهم انا لمباريات دوري أبطال أوروبا و الدوري الاسباني و الايطالي و الانجليزي مثلا, و لكن حتى و ان كنت اشجع فريق في اي منهما لا تصل حالة الغضب لذروتها لأنه في النهاية هي رياضة و كرة قدم و انا لست اسباني ولا ايطالي و لا انجليزي .. الا انه و بالتأكيد سأتعاطف مع فريق اشجعه من الصغر و لكن ما لا افهمه و لا أرى مبررا له هو كم السباب المتبادل الذي يتبادله جمهور فريقي برشلونة و ريال مدريد على وجه الخصوص دونا عن أي مشجع لفريق أخر فالأول ولد في دولة عربية و الاخر ولد في نفس البلد او بلد بجوارها الا ان كلاهما تقمص شخصية الكتالوني و المدريدي و كأن الاثنان ولدا في اسبانيا.

نقطة اخيرة بخصوص الدوري المصري و جماهير الأهلي و الزمالك و الاسماعيلي … الخ .. باختصار و خلاصة الكلام هناك نظام و قوانين يجب ان تتبع و ان لم تتبعوها فسنشاهد دوري مصري خالي من الجمهور وهو شيء أفضل بكثير و مريح للأعصاب من ان نشاهد جمهور فريق يركض في كل مكان في الملعب خلف فريق اخر بسبب احتساب رمية تماس خاطئة !
صفحاتنا على الفيسبوك:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق