Translate - ترجم الصفحة

السبت، 18 يناير 2014

كيف تكتشف موهبة جديدة في عالم كرة القدم ؟



تعتبر مهنة كشاف المواهب من أهم و أصعب المهن في عالم كرة القدم .. فهو من يحدد مستقبل لاعب و يحدد اذا ما كان نجما أم لا أو يستحق ان يدفع فيه الملايين ام يتم اهماله, فاذا نجح كشاف كرة القدم نجح الفريق و وفر الكثير من المال على ناديه و ان فشل أو اساء الاختيار فانه سيكلف ناديه الكثير.

في التقرير التالي نرصد أبرز ما ينظر اليه كشافوا المواهب في عالم كرة القدم و ما هي الصفات التي يريدونها في اللاعبين الصاعدين:


  = السرعة و هنا اعني اما سرعة اللاعب نفسه أو سرعة ردة فعله في التخلص من الكرة أو تمريرها أو صدها ان كان حارس مرمى على سبيل المثال, و في المقابل هناك بعض الكاشفين لا يرى السرعة مطلوبة اذا ما كانت هناك موهبة اخرى أو عنصر اخر موجود بشكل ممتاز يغطي على بطئ حركته. 

  = الركض بالكرة هذه هي صفة هامة جدا للاعب كرة القدم خاصة في اللاعب السريع فقد يتمتع الناشئ بسرعة ركض بدون كرة و لكن عندما يركض بها يفقد السيطرة و بالتالي تصبح سرعته نقمة لا نعمة. 

  = الشجاعة هذه الصفة يبحث الكشاف عنها في حراس المرمى و المدافعين أكثر من لاعبي الوسط و الهجوم و ذلك لأن تلك المراكز يتمتع اصحابها بالمواجهات الجسدية و الالتحامات فاذا كان اللاعب جبانا لن يهاجم الخصم و لن يستطيع يقوم بدوره.  

  = الانتباه يجب ان يتمتع اللاعب بكم كبير من الانتباه لاوامر المدرب في الملعب و ان يفهم بأقل الاشارات اثناء المباراة وهو ما يعطي المدرب وقتا اقل في شرح ما يريده عوضا عن تضييع الوقت في الكلام الجانبي مع اللاعب. 

  = التناسق بمعنى أن يكون اللاعب قادر على التحرك في أي اتجاه بشكل سريع و متناسق دون أن يفقد الكرة أو يتسبب في اصابة له او لخصمه خاصة و ان كان ذلك الخصم مهاريا يتحرك بشكل سريع و يرواغ. 

  = التنافسية و عقلية الفوز أكبر مثال على ذلك "كريستيانو رونالدو" فوالدته في احدى البرامج كانت تقول أن كريستيانو عندما كان طفلا صغيرا كان يملك كم هائل من الحماس و الرغبة في الفوز لدرجة أنه كان يبكي ان خسر مباراة حتى و ان كانت في الشارع الذي يعيشون فيه. 

  = دعم زملائه قد يمتلك احد اللاعبين كل الصفات التي تجعل منه لاعبا فذا و لكنه لا يملك خاصية هامة وهي دعم الفريق و زملائه اثناء المباراة سواء اكان ذلك بالتمرير لهم أو محاولة مساعدتهم للتمرير له عن طريق الحركة في المساحات الفارغة لتخفيف الضغط عنهم, هل يساهم في الدفاع بشكل جيد ؟ هل يدعم الهجوم بشكل جيد ؟ .. كلها اسئلة يبحث عنها أي كشاف للمواهب. 

  =اللمسة الواحدة من أهم الصفات التي يجب ان يتمتع بها اللاعب هي القدرة على التحكم في الكرة و الاحتفاظ بها و لكن هناك صفة اخرى اهم هي اللمسة الواحدة كالتمرير من لمسة واحدة أو التسديد من دون ايقاف الكرة وهو ما يعطي اللاعب خطورة لا مثيل لها كون الكرة دائما ستكون أسرع من أي خصم. 

  =البحث عن حلول هناك الكثير من اللاعبين الجيدين حول العالم و لكن ما يجعل اي منهم أفضل من الاخر هو القدرة على حل المشاكل في الملعب و عدم انتظار مدربه كي يعطيه اوامر او نصائح في الملعب .. و اذا ما كان هذا اللاعب يتعلم من أخطائه خلال اللقاء و يقوم باصلاحها فورا عوضا عن الانتظار حتى يتم استبداله أو أن يقوم المدرب باعطائه التوجيهات اللازمة بعد اللقاء.  

تابع الكاتب على تويتر:
تابع الكاتب على فيسبوك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق