Translate - ترجم الصفحة

الأربعاء، 30 أبريل 2014

نهاية أسطورة التيكي تاكا و أن الاستحواذ هو الحل !


استطاع ريال مدريد أن يحقق نتيجة تاريخية في ملعب اليانز ارينا على مستضيفه بايرن ميونخ و فاز عليه بالأربعة لتكون هذه النتيجة خير رد على مشجعي الموسم الماضي الذين انقسموا ما بين بايرن ميونخ و دورتموند و اكد بعضهم أنه بافاري منذ الصغر.

النتيجة الكبيرة هذه و مستوى بايرن ميونخ الهزيل و قلة حيلة جوارديولا الذي يملك في كل مكان في الملعب لاعب و اثنين بامكانه ان يبدل بينهما يجعلنا نتسائل .. هل هي نهاية أسلوب التيكي تاكا خاصة بعد موسم برشلونة الكارثي الحالي؟ نعم هناك فرصة لبرشلونة في الدوري اذا ما خسر اتلتيكو و ريال مدريد مبارياتهم و لكنها أحلام لن تتحقق !


 مبدأ ان الاستحواذ هو الحل و أن الهجوم الضارب و الضغط المتواصل و التيكي تاكا تحديدا اتضح جليا بأنه أصبح اسلوبا مقروئا في هذا الموسم تحديدا فلم يعد أستحواذ الكرة 90% يعني أن الفريق يفوز و لا أن يمرر الفريق 3000 تمريرة في المباراة تعني أن ذلك الفريق فاز في المباراة. فيكفي أن نقول أن ريال مدريد في أول 3 تسديدات على المرمى حقق المطلوب و سجل 3 اهداف و بالنظر الى أرقام المباراة نرى أن بايرن تفوق على الريال في الاستحواذ و لكنه سجل 4 مرات فقط على المرمى و 7 مرات خارجها طوال ال90 دقيقة .. نسبة التمريرات الصحيحة كانت 89% للبايرن و كانت 74% للملكي و لكن كما قلت هذا كله لم يكن كافيا و لن يكون كافيا لأي فريق لا يستطيع أن يتعلم من اخطائه.

 أهداف ريال مدريد جائت من اخطاء دفاعية و “توهان” في فريق جوارديولا الذي بدت عناصره و كأنها تلعب لأول مرة سويا .. نهاية التيكي تاكا لم تحدث أمس فقط بل انهيارها بدأ منذ مدة و لكن بالتدريج فعلى الرغم من نجاحات منتخب أسبانيا الذي يتبع هذا الاسلوب أيضا فان مورينيو كان أول من يكسر التيكي تاكا مع فريقه انتر ميلان عام 2010 كما كررها دي ماتيو مع تشلسي في موسم 2011/2012. الا أن الانهيار الحقيقي حدث العام الماضي عندما انتصر بايرن على برشلونة و عندما انتصرت البرازيل على أسبانيا في نهائي كأس القارات بثلاثية, و جاء موسم برشلونة الكارثي ليؤكد بان التيكي تاكا الى زوال .. قبل أن يؤكد جورديولا ذلك في مباراته أمام ريال مدريد و أن فوزه بالدوري جاء بسبب اصابات دورتموند و سهولة الدوري الألماني الذي لا منافسين فيه سوى النادي الأصفر و لعل الشيء الوحيد الذي من الممكن أن نعطي لجوارديولا حقه فيه هو كأس السوبر الأوروبية التي حققها على خصمه اللدود مورينيو قائد تشلسي.

 التيكي تاكا تشبه كثيرا الكرة الشاملة التي كان و مازال تتبعها هولندا حيث وصلت بها الى نهائي كأس العالم مرتين عامي 1974 و 1978 قبل أن تختفي و تكتفي بمركز الرابع عام 1998 و تظهر من جديد كثاني العالم عام 2010, فربما حان الوقت لتغيير مبدأ التيكي تاكا الذي يدمر تواجد أي مهاجم صريح في الفريق و يتم الاعتماد على مجهود خط الوسط بشكل كبير و الان عرف الحل .. سيطر على خط الوسط و دعهم يمررون بلا هدف و حقق انت الفوز في النهاية.


 نقاط سريعة : - هذا هو النهائي الأول لريال مدريد منذ عام 2002

 -كريستيانو رونالدو يحمل حاليا لقب الهداف الأول في دوري أبطال أوروبا عن موسم واحد ب16 هدف حتى الان.

 - بايرن ميونخ خسر بأربعة أهداف على ملعبه لأول مرة في تاريخه.

 - المدرب كارلو أنشلوتي حافظ على سجله الرائع أمام بايرن ميونخ حيث فاز عليه 5 مرات و تعادل مرتين و لم يخسر في أي مناسبة.
صفحاتنا على الفيسبوك:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق